English
عربي
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
نص الرسالة
الإمام الحسن(عليه السلام) في نماذج من الشعر العربي الحديث والمعاصر قراءة في أسلوبية الصورة الشعرية
ملخّص البحث
الحمد لله الذي تجلى للقلوب بالعظمة، واحتجب عن الابصار بالعزة واقتدر على الاشياء بالقدرة، فلا الابصارُ تثبت لرؤيته ولا الاوهام تبلغ كنه عظمته، ولا
الالسن تحصي نعمه، وصلى الله على خاتم رسله محمد وعلى اله الطاهرين وصحبه الغر الميامين… وبعد تعدُّ الصورة في النص الابداعي بشكل عام، والنص الشعري بشكل خاص ذات أهمية قرائية خاصة، بوصفها تجسد الرؤية الشمولية لقراءة النص، وقد شكَّل القول الشعري في اهل البيت  شعرية مائزة في ميدان النشاط الشعري الانساني الواعي لما لهم من منزلة سامية وعظيمة عند الله )سبحانه وتعالى(، وفي نفوس المسلمين الموالين لهم خصوصاً، لذا انبرت اقلام الشعراء العرب الموالين لأهل بيت النبوة تصدح قلوبهم وضمائرهم ولاءً وحباً وانتماءً لأهل بيت رسول الله  فجاء
هذا البحث لدراسة صورة الامام الحسن  في الشعر العربي، والاليات التي وظفها هؤلاء الشعراء في رسم صورهم الشعرية لبيان منزلة الامام الحسن , وماقام به من مواقف، وماتعرض له من مظلومية كبيرة، وماتمتع به من صفات وسجايا كريمة، فهو سبط رسول الله وسيد شباب أهل الجنة، وقد مثلت صورهم الشعرية قيماً جمالية وابداعية حققت هوياتها الولائية المائزة وحضورها الوجداني والفكري الماثل والماتع في الوقت نفسه.
وقد وقع الاختيار على مجموعة شعراء من مختلف بقاع العالم العربي تغنوا بالإمام وليداً طاهراً، ورثوه شهيداً مظلوماً، وجسدوه قضية مصيرية كبرى، فمثلوا محور
الدراسة، ولابد ان تتعدد الالوان والصور بتعدد الانفعالات والمشاعر، فجاءت صورة الامام الحسن  في قصائدهم متنوعة وذات ثراء لغوي وفني ع عن
عمق الانتماء لمعتقدهم وقيمهم واظهارها بصورة مؤثرة في المتلقي بمختلف الابعاد.
وقد افاد البحث من معطيات الدراسة الاسلوبية بمكونه التصويري للكشف عن مواطن الجمال ومواضع الانزياح التي شكلت بمجملها اسلوبية رائعة مؤثرة.
توزع البحث على مدخل اهتم ببيان الصورة الشعرية بعدها معيارا اسلوبيا وتبع ذلك ثلاثة محاور مثلت ملامح أسلوبية الصورة وهي: أولاً: نسق المشابهة.
ثانياً: نسق الاستبدال. ثالثاً: نسق المجاورة. وختم البحث بأهم النتائج التي وصلت اليها الدراسة.
أضف تعليق
ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
الاسم
البريد
نص الرسالة