English
عربي
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
نص الرسالة
التمكين منهج التحديث وادارة التطوير في المؤسسة الجامعية
ملخص البحث:

تسعى المؤسسات الجامعية الى تبني مداخل إدارية ينتج عنها اداء يتميز بالجودة والكفاءة كمخرج ومنتج ولكونها اليوم تحتل مكانة بارزة في عملية التطوير والإصلاح والتحديث في حياة المجتمع بجميع جوانبه الاقتصادية ، والتربوية ، والفكرية ، والعلمية ، وان احد المداخل الادارية الحديثة هو التمكين الذ يعد من الستراتيجيات التي تكسب المنظمة درجة عالية من المرونة والسرعة الممكنة مقابل احتياجات السوق ومتطلباته المتقلبة بغية استثمار أمثل للقدرات الجوهرية الفردية والجماعية تضمن البحث اربعة مباحث خلص الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات من ابرزها
الاستنتاجات
1.يتوقف نجاح تبني فلسفة التمكين على الخط الاول في قيادة المؤسسة الجامعة ومدى ايمانهم بالاستفادة من هذا المنهج الاداري .
2.ان منهج التمكين يعتمد رقابة متعددة وان الحدود والاستقلالية بين الانشطة والصلاحيات والمسؤوليات واضحة وتناغم الرقابة المتنوعة يجعل البيئة التنظيمية في المؤسسة الجامعية واعيا لاستيعاب وتطبيق هذا المهج الاداري .
3.التمكين يتطلب اعادة تصميم الهيكل التنظيمي بالشكل الذي يسهم في منح العاملين القدرة على التصرف بذات الرؤية التي تمتلكها قيادة المؤسسة اذ يصعب تبني منهج التمكين في مؤسسات جامعية تتبنى البيروقراطية . .
4.ان المؤسسات الجامعية التي تتبنى منهج التمكين مؤسسات واعية ومدركة و متعلمة تعليم مستمر وعمل بحماس وبروح الجماعة .
5.اعادة تصميم الهياكل التنظيمية للجامعات بما يضم مشاركة جميع الموارد البشرية المتاحة في صناعة القرارات ومعالجة المشكلات .
6.ايمان العاملين برؤية ورسالة المؤسسة الجامعية والصورة الذهنية الحالية والمستقبلية للمؤسسة الجامعية واهدافها والادوار المسندة للعاملين وهيكلها التنظيمي وما يحكمها من نظم .
7.اعتماد التقنيات التربوية والادارة الالكترونية في انجاز الاعمال والمهام الادارية المطلوبة في المؤسسة الجامعية
أضف تعليق
ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
الاسم
البريد
نص الرسالة