English
عربي
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
نص الرسالة
مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات
اتجهت المجتمعات الأكاديمية في ضمن توجهاتها العلمية الرصينة إلى الميل لتشكيل مراكز بحثية ودراسية؛ لتكوِّنَ من مجموع الرؤى التي يمتلكها الباحثون والعلماء، على مختلف مشاربهم وتوجهاتهم، رؤية موحّدة تخدم سير البحث العلمي، وعكسه على مجالات الحياة المختلفة. لذا جاء مركزنا (مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات) على نحو تشكيل مؤسسيّ له صبغة دوليّة يُعنى بالبحوث والدراسات المتخصصة؛ للارتقاء بالمجتمعين العام والأكاديمي.

أهدافه: - رعاية العمل البحثي الأكاديمي، واستهدافه بآلية مؤسسية دقيقة. - السعي إلى تحقيق الطموحات المعرفية ومحاولة الوقوف عند منطقة فارقة ومميّزة. - دعم الحراك الثقافي والفكري الجامعي من خلال رعاية العقول الأكاديمية وتبنّي نتاجاتها. - احتضان المشاريع العلمية ذات الصبغة الابتكارية؛ خدمةً للمجتمع العام والجامعي. - مساعدة الخيّرين من الأكاديميين لتحقيق مجتمع علميّ فاعل قادر على صناعة المعرفة الحيّة.


هيكلته: - يتكوّن من رئيس للمركز ومساعدين؛ علمي وإداري، وتحت كل مساعديه أقسام إدارية متخصصة. - يكوّن رئيس المركز والمساعدان ورؤساء الأقسام مجلس إدارة المركز.


المساعدية العلمية، وتضم:

1. قسم الرسائل الجامعية: عملها جمع وتوثيق وبناء قاعدة بيانات محدَّثة بشكل دوري، وتبني طباعة الرسائل والأطاريح الجامعية المميًّزة في بابها؛ لتكون نافذة عملية للإفادة من أفكار الأبحاث والدراسات الأكاديمية في الدراسات العليا؛ ولمساعدة طلبة الدراسات العليا على تهيئة مكتبة رصينة يفيدون منها.

2. قسم المشاريع البحثية: عملها صياغة، وتبني، ورعاية مشاريع بحثية علمية ذات فائدة عامة، وذات صبغة معرفية مبتكرة؛ لمساعدة الباحثين العاملين والعلماء بتحويل رؤاهم وأفكارهم من حيز النظرية إلى واقع التطبيق، على الصُعُد كافة؛ بما فيه خدمة للمجتمع والجامعة.

3. قسم الموسوعات والمعجمات: عملها صناعة، وتبني، ورعاية تأليف أو توليف أو تحقيق أو إعادة تحقيق معجمات وموسوعات ذات أهمية قصوى في بابها؛ لتحديث رفوف المكتبات بشكل دوري، والعمل على سدّ احتياجات الباحثين في الزاد المعرفيّ عبر تقديم كتابات جديدة أو إعادة نشر كتابات قديمة، مازال الباحث في حاجة إليها في بحوثه ودراساته.

4. قسم الفعاليات والأنشطة العلمية: عملها تصميم، وتبني، ورعاية مؤتمرات، وندوات، وورش عمل، ومسابقات، وجوائز، ذات صبغة علمية: تنموية، أو تطويرية، أو توعوية، أو تدريبية، أو تثقيفية متخصصة؛ من أجل صناعة جوّين من أجواء تحقيق التحفيز والرصانة في النتاجات العلمية، وهما: جوّ التنافس النزيه، وجوّ الحثّ على: الاختراع والاكتشاف أو الابتكار والإبداع.

5. قسم الدوريات المحكّمة: عملها الإشراف على ديمومة الدوريات المحكّمة التي يصدرها المركز: إنتاجًا وتسويقًا وتوزيعًا؛ والسعي إلى تغطية المجالات المعرفية المتنوّعة بمجلات علمية محكّمة ورصينة، بالحصول على المؤشرات الدولية من قبيل (Impact factor)؛ لتكون منفذًا لتوصيل أبحاث الباحثين ودراساتهم إلى كلّ مختصّ عبر القنوات الحديثة ولاسيما شبكة المعلومات الدولية (الانترنت) وسواها من قنوات التسويق المعرفيّ المعتمدة.

6. قسم المكتبة: تشكيل مرجع معلومات متقدم لفريق عمل الوحدات السابقة؛ لينهضوا بعملهم على أكمل وجه؛ عبر تقديم رفوف مكتبة عامرة بالمصادر والمراجع القديمة منها والحديثة لتكون مستندًا معرفيًا سادًّا لاحتياجاتهم، ومختصرًا لوقتهم البحثي الضائع في أغلبه بملاحقة المظانّ المطلوبة.

7. قسم الترجمة: التواصل مع الآخر ترجمةً من العربية، وإليها، لتعريف المجتمع المعرفي والجامعي بنظرة الآخر إلينا ونظرتنا إلى الآخر؛ لخلق التفاعل بنحو سلميّ عالميّ؛ فضلًا عن تعريف المختصين في المجتمعات الأكاديمية والبحثية في الدول الأخرى التي تتحدث بلغة أخرى بما ينتجه باحثونا وعلماؤنا من نتاجات بحثية ودراسية؛ ليتعرفوا قيمة عقول كتّابنا كما تعرّفنا عقول كتّابهم من قبل.

8. قسم النشر: تقديم الخدمات الطباعية للباحثين والعلماء المنتمين للمركز، واستقطاب البحوث المهمة في بابها للباحثين والعلماء الخارجيين؛ للتعاقد على نشرها وتسويقها، وتصميم شرائط شراء الحقوق، وسيقدّم ما يحصل عليه إلى مطبعة العتبة، ليكون ذلك منفذًا خدميًا آخر من المركز للباحثين والعلماء.

9. قسم الرقميات: صنعَ عالم الرقميات بفعل التكنولوجيا عالمًا موازيًا لعالم الواقع؛ بحيث أنتج لكل شيء ورقي مقابلًا رقميًا، فضلا عن النتاجات الرقمية التي انطلقت من العالم الرقمي.

10. قسم التخطيط والتقييس: صناعة مقاييس جودة وتقييم للعمل الجامعي والأكاديمي عبر نتاجاته ومؤسساته على وفق أسس علميّة عالمية تصدر بشكل دوري؛ لاعتمادها في التقييم والتقويم والتأهيل، لمراجعة سير العمل البحثي والدرسي بشكل متواصل لتحقيق الجودة الشاملة في البحث والتعليم.

المساعدية الإدارية، وتضمّ:
1. قسم الموارد البشرية.
2. قسم الأرشيف.
3. قسم الخدمات.
4. قسم القانونية والمالية.
5. قسم التنسيق والتوثيق "علاقات وإعلام".
6. قسم التسويق والتوزيع.