English
عربي
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
نص الرسالة
المشاهدات : 46
اللجنة العلمية لمؤتمر دار الرسول( صلى الله عليه وآله وسلم) المزمع اقامته ضمن سلسلة فعاليات مهرجان ربيع الرسالة للعام المقبل
ضمن سلسلة جلساتهم الدورية، أستضافت دار الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم) الأساتذة اعضاء اللجنة العلمية لمهرجان ربيع الرسالة لتحديد عنوان ومحاور المهرجان، وتكونت اللجنة من: الدكتور عبد الكريم عز الدين الأعرجي/ جامعة بغداد، والدكتور سامي حمود الحاج جاسم/ جامعة بغداد، والدكتور خميس عبود الزبيدي/ جامعة القادسية، والدكتور أحمد رشيد وهاب/ جامعة بابل، وذلك على قاعة الإجتماعات في مركز العميد الدولي.

وقد رحب رئيس الدار الأستاذ الدكتور "عادل نذير بيري" بالسادة اعضاء اللجنة العلمية لمهرجان ربيع الرسالة أجمل ترحيب، وبعدها جرى نقاشاً مستفيضاً مع اعضاء اللجنة المذكورة لوضع عنوان ومحاور للمهرجان.

وبخصوص هذا تحدث الأستاذ الدكتور "عادل نذير" قائلاً: اجتمعت اللجنة العلمية لمهرجان ربيع الرسالة لتحديد المحاور البحثية وللوقوف على العنوان فضلا عن طبيعة تلك المحاور وما يمكن ان يتمخض عنها، مشيرا للأهمية والهدف من هكذا مهرجان.

ومن جانبه أوضح الإستاذ المساعد الدكتور "أحمد رشيد وهاب" قائلاً: انّ اعتماد السيرة النبوية بوصفها موجها معرفياً وثقافياً تتناسل عبرها معطيات فكرية وأجتماعية، لها أثرها في تحديد ملامح القضايا الإسلامية المعاصرة وتوجيهها على نحو يتطابق مع الموجهات القرآنية.

وزاد الأستاذ المساعد الدكتور "أحمد رشيد وهاب" قائلاً: الأرتكان على النص القرآني بوصفه نقطة الشروع الحيادية غير المختلف عليها، والأحتكام في تقرير الحقائق الفكرية ومحاكمة الموروث المتناقل.

ومن بعده صرح الأستاذ الدكتور "حسين علي الشرهاني" خلال ورقة عمل مبيناً فيها قائلاً: عند الحديث عن تاريخ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) وآثاره لا نجد بداً من الاعتماد على كتب السيرة النبوية التي كتبت في عصور مختلفة، فتكون هي الموئل الرئيس لنا للتعرف على ذلك التاريخ، فضلاً عن الكتب الأخرى ككتب التفسير والحديث والفقه والتاريخ العام والجغرافية والتاريخية والطبقات والتراجم وغيرها.

وفي الختام أكدت اللجنة العلمية للمهرجان: "انّ الاجتماعات ستعقد بصورة مكثَّفة في المراحل القادمة".





التحرير الصحفي: حسنين العكيلي.

قسم العلاقات والإعلام/ مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات.

المكان: جمهورية العراق/ كربلاء المقدسة- حي الاصلاح- مجمع الكفيل الثقافي.
الصور 4 صور
أضف تعليق
ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
الاسم
البريد
نص الرسالة