English
عربي
موقع المجلة
اتصل بنا
الاسم
البريد
نص الرسالة
المشاهدات : 30
ورشة علمية في انماط تحليل الشخصية لمنتسبي شعبة الفكر والابداع
اقام قسمُ الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة متمثلاً بشعبة الفكر والإبداع ورشةً علميةً حملت عنوان (تحليل الأنماط الشخصية وفق مؤشر MBTI) لمجموعةٍ من منتسبي مجمع الكفيل الثقافي، وذلك على قاعة الندوات والمؤتمرات في مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات.

محاضر الدورة أستاذ "فراس عبد الرزاق الشمري" من وحدة الإعداد والتطوير في شعبة الفكر والإبداع أوضح قائلاً: ورشة اليوم كانت عبارة عن ورشة تحليل انماط الشخصية (MBTI) للشخصيات وكل شخصية لها مجموعة من (السمات الآثار النفسية، الطباع، والعادات) تتحكم وتؤثر عليها وتؤثر فيها، الورشة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام تدريبية، تخللها اختبارات عملية لمعرفة كل الانماط المتعددة للشخصية، وتم تقسيم هذه الشخصيات وفق هذا المؤشر الى ستة عشر شخصية تم استعراض كل شخصية ومواصفاتها وبيئتها وكيفية التعامل بها وما يناسبها.

وزاد "الأستاذ فراس عبد الرزاق الشمري": نحن بطبيعتنا مختلفون، لذا يجب انْ التعامل كل شخص مع الآخر من باب الأختلاف وليس من باب التشابه، بدليل أنا لا أستطيع ان اجعل الآخر مثلي تماماً ولا استطيع ان اكون مثل الآخر تماماً، فهنا يجب ان اتعامل بالمشتركات إذا اصبحت عندي معرفة واطلاع كامل بما يحب الآخر وكيف يتخذ القرار أو يستمد طاقته وقدرته وكيف يرتب حياته، أستطيع التوجيه الى ذلك.

وأشار الأستاذ "فراس عبد الرزاق الشمري" الى أن هذه المحاور الأساسية لتحليل الشخصية تعد الأبواب أو المفاتيح أو المنافذ لكل شخصية، فعملية أتقانها يوفر الهدف الأسمى والأفضل لإنجاز عملية التواصل العلمي الأهم في حياتنا؛ وهو الوصول الى التفاعل الفعال مع الآخرين من أجل تحقيق الإنجازات على مستوى (الإعلان، التسويق، تسويق الخدمات، المنتجات، والمعارض).

ومن جهته بين الأستاذ "ضياء محمد حسن" مسؤول وحدة الدراسات والبحوث في مركز العميد الدولي قائلاً: تعد هذه الورشة عملية لتوسيع القدرات والخبرات والمستهدف بها ان يصل الاخوة المنتسبين بجهودهم الى مستوى مرتفع من الانتاج وكيفية التعامل وان يحظوا بالمعرفة وبمستوى لائق ومتطلب أساس لإثراء وتطوير معارف وخبرات المنتسبين في مجال تحليل أنماط الشخصية وتفهم دور أنماط الشخصية في كفاءة العلاقات الشخصية.

وأضاف: إنّ هذه الورشة حددت أهم العناصر المرتبطة بهذه الأنماط، وصقلت مهاراتهم الخاصة بأسلوب (MBTI) بكفاءة وفعالية وليتمكن المشاركين في هذه الورشة بإذن الله تعالى من النجاح في فهم ذاتهم والآخرين وتحقيق التواصل الفعال مع ذاتهم ومحيطهم الدائر.

وفي الختام: تم توزيع أستبانات على المنتسبين المشاركين في هذه الورشة لمجموعة من الأسئلة المتنوعة لإساليب تحليل أنماط الشخصية بأسلوب (MBTI) كذلك معرفة آرائهم حول مدى الاستفادة من هذه الورشة.





التحرير الصحفي: حسنين صباح العكيلي.

قسم العلاقات والإعلام/ مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات.

جمهورية العراق/ كربلاء المقدسة- حي الاصلاح- مجمع الكفيل الثقافي.
الصور 10 صور
أضف تعليق
ملاحظة: لطفا التعليق يخضع لمراجعة الادارة قبل النشر
الاسم
البريد
نص الرسالة